تعددت الأسئلة
التي تردنا في الأكاديمية حول التسويق الشبكي الحلال وهل هناك ضوابط
محددة له، وهل يمكن أن يكون التسويق الشبكي محرمًا ببعض الحالات، والحقيقية أنه لا
يوجد فتوى موحدة أو إجماع من قبل العلماء حول التسويق الشبكي، فالتسويق الشبكي بحد
ذاته له أنواع وأشكال متعددة، وشركات التسويق الشبكي متعددة الأنماط والبرامج
أيضًا، لذلك فإن بعض العلماء قال بإباحة التسويق الشبكي، وقال بعضهم بتحريم بعض
أشكاله وإباحة أشكال أخرى، ولذلك فمن الأفضل على كل مسوق شبكي أن يلتزم بنمط التسويق الشبكي الحلال الذي تحدده مجموعة من الضوابط الشرعية وهو ما سنتحدث عنه في هذا البحث.
ماهي ضوابط التسويق الشبكي الحلال؟
هناك
مجموعة ضوابط للتسويق الشبكي، تخرج المسوق من الشبهات، حيث سنذكر الضوابط التي
تجعل من التسويق الشبكي مباحًا باتفاق جميع العلماء، وتضبط التسويق الشبكي الحلال وهي:
-
في التسويق الشبكي الحلال: يكون العقد بين المسوق والشريك المحتمل
هو عقد بيع وعقد جعالة، عقد البيع هو للمنتج، وعقد الجعالة هو الميزة التي سيحصل
عليها عند شرائه المنتج، حيث سيسمح له بالتسويق لهذا المنتج، لذلك يجب أن يكون
التسويق هو للمنتج وليس للعمولة، ومن هنا تظهر الأهمية الكبرى لاختيار المنتج من
قبل المسوق، والتي تخرجك من الشبهات عند العمل في التسويق الشبكي حيث حرم بعض
العلماء بيع العمولة بينما أباح الجميع بيع المنتج.
-
في التسويق الشبكي الحلال: تحصل على العمولة الخاصة بك من الشركة
عندما تقوم أنت بعملية بيع مباشر، أو عندما يقوم أحد
أعضاء فريقك الذين قمت بتدريبهم بعملية بيع مباشرة، وبالتالي ستخرج بهذا من الوقوع
في شبهة الغرر أو المقامرة التي حرم بعض العلماء التسويق الشبكي بسببها، فأنت هنا
تحصل على العمولة نتيجة عملك أو عمل أحد أفراد فريقك.
بشكل
عام فإن التسويق الشبكي الحلال هو التسويق الذي
تكون الشركة تقصد منه بيع المنتج وليس الربح من العمولات، وبالتأكيد هناك الكثير من تلك الشركات، وهناك أمثلة لشركات عربية
رائدة تقدم خطة تسويق قريبة من هذا النموذج، بعيدة كل البعد عن الشبهات (تكلمنا عن
مجموعة شركات في مبحث أنواع شركات التسويق الشبكي) وعادة مثل هذه الشركات تقدم لك
العمولة عن كل عملية بيع بشكل مباشر، ولا تربط العمل بيمين ويسار ونقاط، وهي أساليب
تتبعها بعض شركات التسويق الشبكي، وهي تدل على أن الشركة مهتمة بالعمولة وغير
مهتمة ببيع المنتج، لذلك ننصح كل مسوق شبكي باختيار الشركة بعناية وذلك للعمل في التسويق
الشبكي الحلال بعيدًا عن كل الشبهات.